The Basic Principles Of تأثير الألوان في الإعلانات

Wiki Article



لن تجعلنا مثل هذه النقاشات ذات المستوى السطحي محضَّرين لاتخاذ قرارات ذكية حول استخدام الطيف اللوني في إيصال الرسالة الصحيحة لعلامتنا التجارية. لكن لماذا تتسم مثل هذه المحادثات اللونية بالسطحية الواضحة؟ ماهو علم نفس الألوان؟ يُعرَّف علم نفس الألوان بأنه دراسة لتحديد أثر اللون في التصوّرات والسلوكيات. يركز علم نفس الألوان في مجال التسويق والترويج للعلامات التجارية على تأثير الألوان في انطباعات العملاء عن علامة تجارية، وقدرتها على إقناعهم في التفكير بعلامة تجارية محددة أو شراء منتج ما.

يلعب اللون دور هام في التأثير على الحالة النفسية والمزاجية، مما يجعل له دور في التأثير على القرارات التي يتخذها الشخص، لذا فمن المهم معرفة ما تعنيه الألوان وما تثيره من تأثيرات واستجابات معينة.

عند الحديث عن علم نفس اللون في التسويق والإعلان فإن أول ما يخطر في ذهننا من الألوان اللون الأخضر، يدل اللون الأخضر على التناغم بالإضافة إلى التوازن، يجعل ذلك العميل يتخذ القرار الخاص بالشراء في أسرع وقت ممكن.

الألوان جزءٌ لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية، فهي تحيط به من جميع الاتجاهات، في المنزل، والملابس، والشارع، والتلفاز، والطبيعة. ومن الممكن أن يمتلك اللون تأثيراً كبيراً ومهماً على الإنسان، وعلى تفاعله مع المحيط الخارجي، فهو يُعتبر أداة اتصالٍ قوية، من حيث دوره في نقل المعلومات، والتأثير على الحالة المزاجية، بالإضافة إلى التأثير على القرارات التي يتخذها الشخص، كما يساهم الاختلاف في الأذواق في التأثير على نوعية الأشياء التي يقوم الناس بشرائها، والملابس التي يرتدونها، فغالباً ما يقوم الشخص باختيار الألوان التي تناسب حالته المزاجية، أو مشاعره الخاصة.[١]

هناك أيضًا تأثيرات نفسية ملحوظة للون نظرًا لارتباطه بفئتين رئيسيتين: دافئ وبارد. يمكن أن تثير الألوان الدافئة – مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي – مجموعة متنوعة من المشاعر تتراوح من الراحة والدفء إلى العداء والغضب.

الجغرافيا: تُظهر المناطق الشِّمالية تفضيلًا للظلال الأكثر عمقًا والأكثر دفئًا، بينما يختار الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الأكثر دفئًا درجات ألوان أفتح وأكثر إشراقًا تعكس المناخ والطبيعة المحلية.

الثقة: اللون الأخضر يلهم الثقة فيمَا يتعلق بعناصر الأمان والدفع، بينما قد يؤدي اللون الوردي الشبابي إلى تقويض السلطة.

من أشهر العلامات التجارية التي تستخدم اللون الأحمر تحديدًا هو ماكدونالز؛ وفي تلك العلامة التجارية تم اختيار اللون الأحمر وتم مزجه باللون الاصفر، وتم التركيز في كافة الحملات التسويقية على هذين اللونين بالتحديد، ومن أشهر العلامات التجارية كذلك:

ليس الخلفية فقط أو تصميم الويب .. فلون الشعار أيضاً له نصيب الأسد من الآراء التي يطلقها المستخدمون ناحية ماركة بعينها.

يعد فهم سيكولوجية الألوان أمرًا ضروريًا عندما يتعلق الأمر باختيار الألوان المناسبة لعلامتك التجارية والمواد التسويقية الخاصة بك، حيث تتمتع الألوان بالقدرة على إثارة مشاعر وارتباطات وتصورات محددة لدى تعرّف على المزيد الأفراد، مما قد يؤثر بشكل كبير على كيفية رؤية العملاء لعلامتك التجارية والتفاعل معها، وفيما يلي بعض الجوانب الرئيسية التي يجب مراعاتها:

اللون الوردي: وهو من أكثر الألوان ارتباطاً بالأنوثة والرقة، وهو يمثل السعادة، والحب، والمرح، والانسجام، والتقارب، وترمز درجات اللون الوردي الفاتح إلى الحساسية والطيبة، بينما الدرجات الداكنة منه فتمثل العاطفة، كما يمتلك تأثيراً مهدئاً للأعصاب، أما الارتباطات السلبية مع اللون الوردي فهي عبارة عن عدم النضج، والضعف الجسدي، وانخفاض الثقة بالنفس[٣]

وفي المقابل، بدت المشروبات الحمراء والبرتقالية أكثر حلاوة. يؤثر علم نفس الألوان أيضاً على كيفية إدراك الأفراد لمرور الوقت عند عرض صور ذات ظلال مختلفة. على سبيل المثال، يبدو أن مواقع الويب المصممة بألوان رائعة يتم تحميلها بشكل أبطأ.

كل ما تحتاج معرفته عن برنامج اللغة الانجليزية لمنصة دروب

العلامات التجارية مثل علي اكسبرس، وماستركارد، وفريق اميغوس للإبحار تستخدم اللون البرتقالي لصالحها.

Report this wiki page